الوضع الحالي لمؤسسات التعليم الفني الزراعي المتوسط في ليبيا وعلاقتها بسوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للتقنية الزراعية بالغيران ــ طرابلس ليبيا

2 المعهد العالي والمتوسط للتقنية الزراعية بالغيران/طرابلس-ليبيا

3 المعهد العالي والمتوسط للتقنية الزراعية بالغيران/طرابلس-طرابلس

المستخلص

 مرت مؤسسات التعليم الفني الزراعي المتوسط في ليبيا بمراحل وظروف متفاوتة من حيث قدرتها على تحقيق أهدافها ومدى ملائمة مخرجاتها کماً وکيفاً لمتطلبات التنمية الزراعية ،وشکل خريجو المعاهد الزراعية المتوسطة جزءاً مهماً من عرض القوى العاملة في سوق العمل الزراعي،وکان لإتباع سياسة التوسع الأفقي في مؤسسات التعليم الزراعي المتوسط أثراً عکسياً على حساب جودة مخرجاتها،حيث لم تستطع هذه المخرجات التوافق مع سوق العمل ومتغيراته مما أثر سلباً على فرص التشغيل وتذبذب مستوياته. استهدفت الدراسة التعرف على مراحل هذا المستوى من التعليم والتدريب الزراعي في ليبيا وتحديد ملامحه ومدى ارتباط خريجيه بسوق العمل بغية التوصل إلى حلول يمکن أن تساهم في إحداث نقلة نوعية لتحديث وتطوير مؤسساته بما يحقق الحد من ظاهرة البطالة،فمن خلال تتبع الدراسة لتاريخ التعليم الفني الزراعي المتوسط في ليبيا والتعرف على التوزيع الجغرافي للمعاهد الزراعية المتوسطة وإمکانياتها وتخصصاتها والإطلاع على مدى مساهمتها في خفض أو زيادة مستويات البطالة فقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها : الافتقار إلى المعلومات الدقيقة لحاجة سوق العمل الکمية والنوعية لمخرجات التعليم الفني الزراعي المتوسط – التوزيع الجغرافي للمعاهد الزراعية المتوسطة وبعض التخصصات بها غير متوافق إلى حد کبير مع طبيعة وحاجة النشاط الزراعي بالمنطقة – عدم وجود سياسات واضحة ومدروسة لتحديد مقومات استحداث المعاهد – ضعف کفاءة المخرجات وعدم قدرتها على اختراق سوق العمل الزراعي.

الكلمات الرئيسية