فاعلية التدخل المباشر للأسر في تحسين المهارات التکيفية والأکاديمية لدي عينه من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (الاطفال ذو الاعاقة الفکرية) بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز الامير محمد بن سلمان للتوحد-المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى تقييم مدى فاعلية التدخل المباشر مع الأسرة في تحسين المهارات التکيفية والأکاديمية لدي عينه من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الفکرية البسيطة. تکونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة الفکرية وأسرهم کمجموعة تجريبية، الى جانب (10) أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة الفکرية وأسرهم کمجموعة ضابطة. اشتملت أدوات الدراسة على أستخدام مقياس المهارات الأکاديمية والتکيفية (إعداد/ الباحثة)، مقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة، والبرنامج الإرشادي الأسري (إعداد/ الباحثة). أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس المهارات الأکاديمية والتکيفية في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس المهارات الأکاديمية والتکيفية في اتجاه القياس البعدي،کما تبين أنه لا توجد  فروق  دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس المهارات الأکاديمية والتکيفية المستخدم في الدراسة.

الكلمات الرئيسية