أثر استخدام المختبر على جودة التحصيل الدراسي والتنور العلمي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مادة الفيزياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة کربلاء/ کلية التربية للعلوم الصرفة

المستخلص

             أن التعليم عملية مخططة ومقصودة تهدف الى أحداث تغيرات ايجابية مرغوب بها في سلوک المتعلمين وان الأهداف هي حجر الزاوية في العملية التعليمية وان الطلبة هم الفئة المستهدفة. ومواکبة للتقدم العلمي والتوسع التقني الذي يشهده عصرنا الحاضر کان لابد أن تأخذ التربية على عاتقها وعبر مؤسساتها التربوية والتعليمية أعداد الکوادر العلمية المتخصصة القادرة على البحث والتفکير وتنمية المهارات العقلية والجوانب العملية للطلبة مما يمکنهم من وضع الحلول المناسبة للمشاکل التعليمية التي تواجههم, والابتعاد عن الأساليب التعليمية التقليدية في التدريس والتي تعتمد على الحفظ والاستظهار دون الرجوع إلى الجانب العملي (المختبر).
            أن البحث الحالي يهدف إلى معرفة التغيير الذي يحدثه المختبر بالتحصيل وجودته والتنوير العلمي الذي يحدثه في طلبة المرحلة المتوسطة في مادة الفيزياء لطلبة مدارس مديرية تربية بغداد الکرخ / الثانية وذلک من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية:
1-      ما اثر استخدام المختبر في جودة التحصيل والتنوير العلمى لدى طلبة المرحلة المتوسطة لمادة الفيزياء
2-      ما اثر استخدام المختبر في جودة التحصيل والتنور العلمي لدى طلبة المرحلة المتوسطة تبعا للجنس.
        استخدم الباحث التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي، تم اختيار مجموعتين بطريقة عشوائية بلغ حجم العينة  وقد اشتملت عينة الدراسة على منها(112) طالبا وطالبة، منها (29) طالباً و(27) طالبة يمثلوا المجموعة التجريبية التي عددها (56) طالباً وطالبة درست وفق طريقة المختبر، وعدد (56) طالبا وطالبة يمثلوا المجموعة الضابطة درست على وفق الطريقة التقليدية. کوفئت المجموعتين بالعمر الزمني، الذکاء، التحصيل السابق للطلبة في مادة الفيزياء للصف الأول متوسط والمستوى التعليمي للوالدين والاختبار القبلي(المعرفة المسبقة) .
       استخدم الباحث أداتين للقياس، الأولى اختبار التحصيل المتکون من (50) فقرة موضوعية (من اختيار من متعدد لکل فقرة أربع بدائل واحدة منها صحيحة) وتم عرض فقرات الاختبار على مجموعة من الخبراء لمعرفة مدى صلاحيتها وملائمتها للغرض الذي وضعت من اجله، والثانية مقياس التنور العلمي الذي أعده  ( محمد،2011 ) والمتکون من ( 45 ) فقرة واختبار التنور العلمي من (50) سؤال تغطي الأبعاد الخمسة الرئيسية للتنور العلمي. وبعد تطبيق أداتي البحث ومعاملة نتائج البحث إحصائيا باستخدام الاختبار التائي، أظهرت النتائج ما يأتي :
1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام المختبر والذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية  في جودة التحصيل الدراسي ولصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام المختبر والذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في التنوير العلمي ولصالح المجموعة التجريبية.
3- عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام المختبر والذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في جودة التحصيل الدراسي تبعا للجنس.
4- عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام المختبر والذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في التنوير العلمي تبعا للجنس.
  وفي ضوء ذلک يوصي الباحث بالاهتمام باستخدام المختبر کطريقة تدريسية فعالة  ولتنمية التنوير العلمي . وبناءً على ذلک قدم الباحث عدداً من التوصيات منها توجيه مدرسي الفيزياء للأخذ بأهمية المختبر في تدريس الفيزياء والاهتمام بتنمية التنوير العلمي لدى الطلبة واقترح تطبيق هذه الطريقة  على مراحل دراسية أخرى وبمتغيرات أخرى.
   
 

الكلمات الرئيسية