الاتجاه نحو خدمات الارشاد والعلاج النفسي عبر بيئة الفضاء الالکتروني لدي عينة من الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب – جامعة سوهاج

المستخلص

 
سعت الدراسة الحالية الي معرفة اتجاهات الشباب نحو خدمات الارشاد والعلاج النفسي عبر بيئة الفضاء الالکتروني . تکونت عينة الدراسة في شکلها النهائي من 257  طالبا من طلاب جامعة الملک عبدالعزيز ملتحقين بالدراسة عن العام 2015 موزعين کالتالي 137  طالبا من الکليات العملية و 120  طالبا من الکليات النظرية طبق عليهم مقياس الاتجاه نحو خدمات الارشاد والعلاج النفسي عبر الفضاء الالکتروني من اعداد الباحث. أوضحت  النتائج المستخلصة في ضوء شدة الاتجاهات علي کل بند من بنود المقياس للعينة الکلية ( کليات عملية – نظرية ) الي ان خدمات الارشاد النفسي عبر الفضاء الالکتروني مناسبا للغايه وذات اهمية کبيرة خاصة لمن يعانون من الخجل الاجتماعي حيث انها تتميز بالسرية الي حد کبير . کما ان هناک نسب مرتفعه من افراد العينة الکلية ترى ان الارشاد والعلاج النفسي عن بعد يمتاز بالحرية في التعبير عن المشکلات الشخصية دون حرج کما يساعد علي تقصير المسافة بين المعالج والمتعالج ومناسب جدا لذوي الاحتياجات الخاصة و ساعد ايضا علي کسر حاجز الخوف من قبل المتعالجين . وان الارشاد والعلاج النفسي عبر الانترنت له دور فعال لتحقيق المزيد من عوامل الصحه النفسية وان خدمات الارشاد والعلاج النفسي عن بعد هي رسائل مهمة وملائمة من حيث امکانية التواصل مع المرشد دون مغادرة المنزل بالاضافه الي التقليل من مخاوف الشعور بالخزي الاجتماعي . وتشير النتائج في مجملها الي ان هناک اتجاهات ايجابية ملموسة لدي افراد العينة من طلاب الکليات العملية والنظرية الي ان الاتجاهات الايجابية لدي طلاب الکليات العملية اعلي في معدلاتها من طلاب الکليات النظرية . وفي ضوء النتائج اوصت الدراسة بمايلي :
- العمل علي تدعيم الاتجاهات الايجابية نحو استخدام المشورة النفسية عبر الانترنت .
- العمل علي توجية المسئولين واصحاب القرار والمهتمين بعلوم الصحة النفسية علي نشر ثقافة الارشاد والعلاج النفسي عبر الانترنت بين مختلف فئات المجتمع .
- العمل علي فتح المجال امام الباحثين لاجراء المزيد من البحوث والدراسات في التخصصات ذات الصلة بعلم النفس المشورة عبر الفضاء الالکتروني .

الكلمات الرئيسية