الآثار الاقتصادية لصيانة المصارف الزراعية على إنتاجية محصولي القطن والذرة الشامية في محافظة البحيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المرکز القومي لبحوث المياه

2 - قسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة – جامعة طنطا

3 قسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة – جامعة طنطا

المستخلص

يُعد صرف الأراضي الزراعية المروية هو أحد رکائز استدامة الإنتاج الزراعي وحماية الأراضي من التدهور نتيجة لارتفاع مستوى الماء الأرضي وتراکم الأملاح فيها. ويعتبر کل من زيادة معدلات الترسيب وحدوث انهيارات للميول الجانبية واستبحار القطاعات وانتشار الحشائش المائية وعدم تطبيق الأسلوب الأمثل للصيانة من المشاکل الهيدروليکية التي تؤثر على کفاءة المجاري المائية، لذا فقد استهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر تحسين المصارف على إنتاجية محصولي القطن والذرة الشامية وذلک بمقارنة الإنتاجية الفدانية بالمناطق التي حدث بها تحسين قبل وبعد إجراء التحسينات على هذه المصارف. وذلک من خلال تحليل الکفاءة الإنتاجية والاقتصادية للمحصولين قبل وبعد إجراء التحسينات على المصارف الزراعية بمحافظة البحيرة ولإجراء ذلک فقد تم استخدام منهجين أساسين وهما منهج تحليل الدخل والتکاليف، منهج التحليل الغير معلمي وذلک باستخدام (DEA) Data Envelopment Analysis أسلوب تحليل مغلف البيانات.
وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج کانت أهمها زيادة کل من مؤشرات الکفاءة الإنتاجية والاقتصادية لمحصولي القطن والذرة الشامية والمتمثلة في کل من الإنتاجية الفدانية، الهامش الکلى/ فدان، صافي الدخل / فدان، الأربحية النسبية / فدان، نسبة الإيرادات للتکاليف/ فدان، العائد على الجنيه المستثمر للفدان، هامش المزارع من قيمة الوحدة من الإنتاج، وحافز المزارع من ثمن الوحدة من الناتج، والقيمة المضافة / فدان، إنتاجية وحدة المياه بالنسبة لمحصول القطن بزيادة ثبتت معنويتها احصائيا تمثل نحو(15.9%)، (19.5%)، (40.5%)، (31.8%)، (11.1%)، (36.1%)، (21.9%)، (25.8%)، (14.9%)، (16.4%) وبزيادة ثبتت معنويتها احصائيا تمثل نحو (11.72%)، (15.64%)، (48.87%)، (33.71%)، (6.76%)، (39.83%)، (34.8%)، (32.48%)، (16.11%)،  (12.5%) بالنسبة لمحصول الذرة الشامية من قيم هذه التقديرات على الترتيب لکل من المحصولين قبل إجراء التحسينات على المصارف الزراعية، زيادة الکفاءة الفنية للموارد المستخدمة في إنتاج کل من محصولي القطن والذرة الشامية بعد إجراء التحسينات على المصارف الزراعية بزيادة ثبتت معنويتها احصائياً تمثل نحو 8.6%، 10.5% في حالة ثبات العائد للسعة لکل منهما على الترتيب. وبزيادة ثبتت معنويتها احصائيا ًتمثل نحو 2.5% بالنسبة لمحصول القطن ونقص ثبتت معنويته احصائياً يمثل نحو -1.8% بالنسبة لمحصول الذرة الشامية في حالة العائد المتغير للسعة. وکذلک زيادة الکفاءة التوزيعية لکل من محصولي القطن والذرة الشامية بعد إجراء التحسينات على المصارف الزراعية بزيادة تثبت معنويتها احصائياً قدرت بنحو 11.8%،11% لکل منهما على الترتيب. وزيادة الکفاءة الاقتصادية لکل من محصولي القطن والذرة الشامية بعد إجراء التحسينات على المصارف الزراعية بزيادة ثبتت معنويتها احصائياً تمثل نحو 18.8%، 19.7% لکل منهما على الترتيب. کما أوضحت الدراسة إمکانية زيادة الإنتاج لکل من المحصولين باستخدام نفس القدر من الموارد المستخدمة في الإنتاج وباستخدام نفس التکنولوجي المطبق. بالإضافة إلى وجود اسراف في استخدام المدخلات الإنتاجية لمحصولي القطن والذرة الشامية قبل وبعد إجراء التحسينات على المصارف الزراعية بمنطقة الدراسة.
وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات تمثلت في: ضرورة الاهتمام بصيانة المصارف الزراعية، استخدام أسلوب الصيانة الذي يتناسب مع الجوانب الفنية والخصائص الهيدروليکية لکل مصرف، عدم القاء نواتج تطهير المصارف الزراعية على جانبي المصرف، سن وتفعيل القوانين التي من شأنها تجريم التعدي على المصارف الزراعية، تفعيل دور الارشاد الزراعي لإرشاد المزارعين إلى استخدام الحزم التکنولوجية المثلي والتي تحقق الوصول إلى أفضل کفاءة ممکنة.
 

الكلمات الرئيسية