دراسة فسلجية و کيموحيوية عن الاثر الوقائي للمســـــــتخلص المائي لنبات ورد لســان الثور(Borago officinalis Linn ) على بعض معايير الدم في إناث الارانب البيض المعرضة للإجهاد التأکسدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التحليلات المرضية کلية العلوم التطبيقية- جامعة سمراء- العراق

2 سم التحليلات المرضية کلية العلوم التطبيقية- جامعة سمراء- العراق

المستخلص

              اجريت هذه الدراسة لمعرفة التأثير الوقائي للمستخلص المائي لنبات ورد لسان الثور  واثره کمضاد أکسدة على بعض المتغيرات الفسلجية و الکيموحيوية في إناث الأرانب البيض المعرضة للإجهاد التأکسدي المستحدث ببيروکسيد الهيدروجين. أشملت الدراسة غلى استخدام 20  من إناث الارانب بعمر (4-5) اشهر وقسمت الى اربع مجاميع بواقع (5) ارانب لکل مجموعة وکانت المجاميع کالآتي مجموعة السيطرة ، مجموعة مستخلص ورد لسان الثور ، مجموعة بيروکسيد الهيدروجينH2O2 ، مجموعة بيروکسيد الهيدروجين + مستخلص ورد لسان الثور. اخذ الدم من حيوانات التجربة عن طريق طعنة في القلب وقد تم قياس عدد من المتغيرات الفسلجية والکيموحيوية مثل ( حجم کريات الدم المرصوصة  (PCV)، متوسط حجم الکرية (MCV) متوسط الهيموغلوبين الخلوي (MCH و قياس ترکيز الجلوکوز).
          أشارت النتائج  ان المجموعة المعاملة بالمستخلص المائي لنبات ورد لسان الثور (G2) لم تظهر أي فروق معنوية عند المقارنة بمجوعة السيطرة .أظهرت فحوصات الدم  للعينات المعاملة بالمستخلص المائي لنبات ورد لسان الثور عدم وجود فروق معنوية لحجم کريات الدم المرصوصة  (PCV) مقارنة بمجموعة السيطرة . کذلک عدم حصول انخفاض معنوي في متوسط حجم الکرية (MCV) في المجموعة المعاملة بالمستخلص المائي لنبات ورد لسان الثور کما کان ان متوسط الهيموجلوبين الخلوي لم يظهر فروق في المجموعة المعاملة بمستخلص ورد لسان الثور مقارنة بمجموعة السيطرة. وجد ارتفاع معنوي في ترکيز الجلوکوز في المجموعة المعاملة بالمستخلص المائي لنبات ورد لسان الثور مقارنة بالسيطرة.
 

الكلمات الرئيسية