معايير تحقيق الاستدامة الاجتماعية الاقتصادية لمناطق الإسکان الاقتصادي بالتجمعات العمرانية الجديدة بمصر دراسة حالة: برامج الاسکان الاقتصادي بمدينة العاشر من رمضان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التخطيط العمرانى کلية التخطيط الإقليمى والعمرانى – جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص
أصبحت قضية الاستدامة وتحقيقها مهمة کبيرة تشغل العالم ، کما ان فهم القضايا الاجتماعية أمر حتمي للتخطيط الفعال ووضع السياسات و دمج الاحتياجات البشرية في التخطيط ، إلى جانب ان الاعتبارات البيئية والاقتصادية أصبحت أمر أساسي لتعزيز التنمية المستدامة. علاوة على ذلک فانه يوجد توجه سياسي حول ضرورة طرح رؤي تنموية جديدة للتعامل مع قضايا الاسکان بشکل عام واسکان محدودى الدخل بشکل خاص بما يحقق المزيد من التنمية المستدامة. ونظرا لاحتلال البعد الاجتماعي المساحة الاکبر من اهتمام کثير من العلماء لقياس فاعليته لتحقيق الجودة العمرانية وتقليل نسبة المناطق التي يرتفع بها نسب الفقر.  بالاضافة الى ضرورة رفع نسب الاشغال بالمدن الجديدة – حيث تنخفض نسب الاستيطان بها لحوالى 75% من التجمعات الجديدة عن (35% ) من المخطط لها. والبحث في اهم المعايير التي تجعل مناطق الاسکان بها جاذبة للاستقرار بها. ولهذا يهدف هذا البحث إلى تحديد أهم المعايير الحاکمة لتحقيق الاستدامة الاجتماعية و الاقتصادية لمناطق الإسکان الاقتصادي بالتجمعات العمرانية الجديدة بمصر، وتحديد الاليات الملائمة لتحقيقها لإنجاح تلک المناطق السکنية ضمن المنظومة العمرانية المتکاملة للمدينة. ولتحقيق ذلک اشتملت منهجية الدراسة  ثلاثة محاور رئيسية، الأول تحديد المفاهيم المختلفة للاسکان الاقتصادي واسس وخصائص مناطق الاسکان الاقتصادي. الى جانب رصد معايير المسکن الملائم واهم الاطر المؤسسية المعنية بمشروعات الاسکان الاقتصادي . والمحور الثاني تحديد مفهوم  الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية  وأهم  المقاييس المستخدمة لقياس اهدافها وکذلک العوامل المؤثرة علي أبعادها بمناطق الإسکان الإقتصادي مع تحديد مؤشرات قياس معايير کلا من الاستدامة الإجتماعية والإقتصادية لمناطق الإسکان الإقتصادي بالمدن الجديدة وکذلک اليات تحقيقهما . تناول المحور الثالث تحليل التجارب العالمية والمحلية لإستنباط أهم التوجهات والمؤشرات التي ساعدت على تحقيق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية واهم الدروس المستفادة وامکانية تطبيقها بشکل يناسب الواقع المصري.
وتم استعراض ومناقشة نتائج اختبار درجة تحقيق هذه المعايير بالحالة المصرية للوصول إلى مدي امکانية تطبيقها لتحقيق الاستدامة الاجتماعية الاقتصادية لمناطق الإسکان الاقتصادي بالمدن الجديدة. من خلال التطبيق علي برامج الاسکان الاقتصادي بمدينة العاشر من رمضان. وتم عرض ومناقشة أهم نتائج الدراسة الميدانية لمعايير تحقيق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية بمناطق الإسکان الاقتصادي کما تم تحديد أهم المعايير التي تحقق احداث تنمية اجتماعية اقتصادية مستدامة لمناطق الاسکان الاقتصادي بالمدن الجديدة وطرح أليات تحقيقها.
 
الاستدامة الاجتماعية الاقتصادية ، مناطق الإسکان الاقتصادي، التجمعات العمرانية الجديدة، مصر،
                         برامج الاسکان الاقتصادي، مدينة العاشر من رمضان.