دراسة مقارنة لنوعيات من النزل السياحية البيئية (جمهورية مصر العربية - الإمارات العربية المتحدة - جنوب أفريقيا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التخطيط العمرانى کلية التخطيط الإقليمي والعمراني - جامعة القاهرة

المستخلص

تمثل السياحة، بصفة عامة، أحد القطاعات الرئيسية في خطط التنمية الحالية والمستقبلية في جميع البلدان سواء النامية أو المتقدمة، وتمثل السياحة البيئية، والتي تمثلها في هذا البحث "النزل السياحية البيئية"، أحد أهم نوعيات السياحة، حيث أنها تعتبر أسرع قطاع ينمو في صناعة السياحة، خاصة وأنه قد تم تقدير هذه النسبة بحوالي 10-15% من إجمالي الإنفاق السياحي العالمي في بداية التسعينات.
وتمثل عملية إختيار الموقع أهم عوامل نجاح إنشاء مشروعات السياحة البيئية، لما لهذه النوعية من السياحة من إرتباط لصيق بالبيئة المحلية بعناصرها ومکوناتها المختلفة النابعة من الخصائص الکامنة في المکان (سواء للموقع أوللموضع) والتي توجه إلي حد بعيد نوعية النزل والأنشطة التي يمکن أن يقوم عليها، الأمر الذي يحتم تناول هذه القضية بشيء من التفصيل عند إقامة مشروعات نزل سياحية بيئية،
وقد اختلفت الآراء في منهجية وإجراءات وأدوات عملية إختيار موقع مشروعات النزل السياحية البيئية، إلا أنه في ظل التقدم التکنولوجي في مجالات التحليل المکاني، فقد وجد أن يجب إستخدام أساليب غير تقليدية يمکن أن تستوعب المتغيرات المختلفة وتتعامل مع قضايا وعناصر توليد وتوزيع الأنشطة البيئية في الموقع الخاص بالنزل السياحي البيئي ونطاقه المحيط، مع ربطها بخصائص المکان (الموقعية والموضعية)، ويمثل هذه الأسلوب أکثر الطرق ملائمة في تحقيق أقصي إستفادة من الموارد المحلية بالموقع لتحقيق نجاح للمشروع وبالتالي تحقيق التنمية السياحية البيئية المنشودة، في إطار القدرة البيئية للمکان.
ويتناول البحث المفاهيم الأساسية للسياحة البيئية والنزل السياحية البيئية ومنهجية إختيار مواقع النزل وأنشطة السياحة البيئية المقترح ممارستها من خلال النزل. ومن خلال التحليل المقارن لبعض مشروعات النزل السياحية البيئية بجمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة وجنوب أفريقيا ،وهي من الدول ذات الاهتمام بالسياحة البيئية والنزل السياحية البيئية. تم تقييم مدى توافق وإلتزام بعض مشروعات النزل السياحية القائمة في هذه الدول مع المفاهيم العامة لإقامة مشروعات النزل السياحية البيئية ، خاصة في مجال إختيار الموقع. کما يهدف البحث من خلال التحليل المقارن والتقييم إلى استنباط الدروس المستفادة من مشروعات النزل السياحية البيئية محل الدراسة للخروج بتوصيات إرشادية مستقاة من الممارسات التي طبقت.

الكلمات الرئيسية