تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وأثرها على البيئة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية تقنية الهندسة الانشائية مسلاته ليبيا

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على بعض خصائص البيئة التقنية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، ومدى توافرها في بيئة الدراسة مع توضيح أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على البيئة. وقد تم الإجابة عن تساؤلات الدراسة المتعلقة يالدراسة. ويتكون مجتمع الدراسة من مستخدمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصارف الصحاري بالمنطقة الوسطى ابتداءً من مدينة الخمس وحتى مدينـة القره  بو للي بليبيا حيث بلغ عدد مستخدمي ITC (60) عاملاً تقريباً. وثم أخد عينة بنسبة 50% أي بمعنى (30) عاملاً.
تم استقصاء البيانات الأولية للدراسة الميدانية بالاستعانةً بأداة الدراسة الرئيسية (الاستبيان )، التي تم تصميمها استناداً إلى الإطار النظري للدراسة. وقد استخدم الباحث أساليب الإحصاء الوصفي التحليلي، باستخدام نظام المعالجة الإحصائية SPSS، و المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري واختبار TT-test)(؛ لبيان مدى توافق الاراء في تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .وكذلك استخدام اختبار F (F test ) . وقد تم تقسيم سلم الإجابة لكل سؤال إلى ثلاث درجات، تم إعطاؤها أوزاناً نسبية وفقاً لمقياس لِكرت
وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات منها ان لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ITC) تأثير على البيئة ونقص المعرفة بمفهوم تجميع المخلفات الالكترونية لدى عينة البحث.وقد خلصت الدراسة الى عدد من التوصيات منها ضرورة المام العاملين بالادارات المصرفية بالتعرف علىتأثيرات تقنية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على البيئة وكيفية الحد من أثارها السلبية على البيئة.

الكلمات الرئيسية