دراسة معدل الإشعاع الطبيعي لبعض العناصر المشعة فى التبغ المنتج فى بعض المناطق من ليبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الزيتونة -ليبيا

2 المرکز العالي لاعداد المدربين – الزنتان - ليبيا

المستخلص

يرجع وجود العناصر المشعة في نبات التبغ إلى وجود بعض العناصر المشعة الناتجة من تواجد کل من السلاسل الإشعاعية  مثل اليورانيوم-238 , الثوريوم – 232 - الإکتنيوم-235 والنويدات المشعة المتواجدة على انفراد في القشرة الأرضية مثل البوتاسيوم-40 , أما وجود نظائر بعض العناصر المشعة لکل من السيزيوم- 134(134Cs) -  السيزيوم- 137 ( 137Cs) -  والکوبالت- 60(60Co)  والتي قد يرجع سبب وصولها إلى التربة والنباتات عن طريق السقط الإشعاعى الناتج من التفجيرات ومخلفات التجارب النووية.
تقدم هذه الورقة النتائج المتحصل عليها من تتبع للمستوى الإشعاعى الطبيعي للنظائر المتواجدة في عينات التبغ  المزروعة في بعض مناطق ليبيا وذلک حسب الموقع الجغرافي بطريقة القياس المباشر بإستخدام منظومة قياس أطياف أشعة جاما ( γ ) والمعتمدة على کاشف الجرمانيوم عالي النقاوة وبدون معالجة.
  بينت النتائج تقارب في نسب ترکيز العناصر المشعة التي تم قياسها في المنطقة الواحدة وإنخفاض في المعدل العام للقيمة المتوسطية للإشعاع الطبيعي للنظائر التي تم تتبعها في عينات التبغ رغم إختلاف المواقع الجغرافية.
  کما بينت النتائج إنخفاض القمية الإشعاعية لنظير السيزيوم- 137 والذي کان معدل ترکيزها يتراوح بين (0.000850-0.001500)  بيکرل /جرام  وعدم ظهورنظير الکوبالت- 60 لوجوده في مستوي أقل من قيمة الخلفية الإشعاعية .                                                                                                
أوضحت النتائج أن مکافئ الجرعة الإشعاعية السنوية من أشعة جاما نتيجة النشاط الإشعاعي الطبيعي لعينات التبغ التي تمت درستها کانت تتراوح بين( 0.028649 و 1.133417  µSv  )

الكلمات الرئيسية