محاولة لفهم کيفيه سجود وتسبيح الکون بکل ما فيه من خلال الدالة الدورية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ـ قسم الفيزياء کليه العلوم ـ الاسماعلية ـ جامعة قناة السويس-مصر

2 قسم الدراسات الأسلامية کلية التربية ـ ککلة ـ جامعة الجبل العربى-ليبيا

المستخلص

تشير کثير من الآيات القرانية إلى أن کل شئ فى الکون يستمر فى حرکته المنتظمة والمتکررة مما يسمى بالحرکة أو الدالة الدورية لهذه الحرکة التوافقية البسيطة ويکون متبوعا أو مسبوقا مباشرة فى نفس ذات الآية الکريمة بلفظ السجود أو التسبيح.
ومن الثابت فيزيائيا أن هذه الدالة الدورية والتى تنشأ من التغير المنتظم أما فى المسافة أو فى الزمن أو فى کلاهما، يمکن تمثيلها على شکل موجة لدالة جيبية، أو دالة جيب تمام الزاوية، وکلاهما يأخذ نفس الشکل، حيث يستمر فى الصعود والهبوط بإنتظام دون فقد فى الطاقة.
ونجد أن بعض الآيات الکريمة قد أشارات إلى التغير المنتظم والمتکرر والمتزامن مع الزمن فقط، کما فى سورة الرعد،الآية (15). تتطابقه هذه الآية الکريمة فى الإشارة إلى سجود کل شئ فى السماوات والأرض طوعا وکرها، حيث يکون ظلالهم بالغدو والأصال، حيث تنتظم حرکة الظل لکل شئ وتکون جلية فى الفترة ما بين الغدو والآصال متکررًا فيشکل موجة جيبية کدالة فى الزمن، کذلک مع ما تؤکده دورة سريان الماء فى الکون کدالة دورية من تصادم للرعد فيهبط ليسجد الماء فى صورة مطرا ليتجمع فى البحار والأنهار والمحيطات وباطن الأرض وليصعد مرة أخرى إلى السماء فى صورة بخار وهکذا نجد أن الدوران المستمر والمنتظم لحرکة وکمية الماء تمثل دالة دورية.
بينما نجد الآية (47) فى سورة النحل تصف سجود کل شئ خلقه الله تعالى داخرا حيث يتفيؤا ظلاله ويتمايل بإنتظام وإستمرار عن اليمين وعن الشمائل متکررا ليشکل بهذه الحرکة المتکررة والمنتظمة دالة دورية تمثل بموجة جيبية تأخذ فى الصعود والهبوط بإستمرار کدالة فى المسافة. ويمکننا أيضا اعتبار حرکة النحل الدائبة والمستمرة والنشيطة إلى اليمين وإلى اليسار (وفى کل الاتجاهات) بحرکة دورية تمثل موجة جيبية تکون دالة فى المسافة.
ويعرض البحث کذلک کثير من الآيات القرانية التى تؤکد إرتباط السجود والتسبيح بالحرکة الدورية. وفى الأعجاز أيضا أننا نجد أن حرکة ودوران الحجاج حول الکعبة الشربفة يمثل حرکة دورية وبالتالى موجة جيبية. وکذلک نبضات قلب الإنسان والمخلوقات کافة حرکتها تکون منتظمة ومتکررة، فيمکن تمثيلها بدالة دورية، وبالتالى موجة جيبية. وکذلک دوران الأرض والشمس والنجوم حرکتهامنتظمة ومتکررة فيمکن تمثيلها بدالة دورية، وبالتالى موجة جيبية. کما يکون دوران کل الألکترونات الذرية حول النواة، تمثل دالة دورية، وبالتالى موجة جيبية. ويکون دوران کل النيکونات داخل النواة بإنتظام يمثل دالة دورية، وبالتالى موجة جيبية. وتکون کل الموجات الکهرومغناطيسية (فوتونات) تمثل بموجة جيبية. کذلک تکون حرکة الذرات والجزئيات داخل الإنسان والحيوان والجماد تهتز لتکون موجات مرنة (فونات) تمثل بموجة جيبية. 
 
کيفيه سجود وتسبيح الکون-الدالة الدورية

الكلمات الرئيسية