مساهمة الخدمة الاجتماعية في توجيه التغيير الاجتماعي في ليبيا في المرحلة الراهنة والمستقبلية من أجل تحقيق التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعية - کلية التربية – قصر بن غشير – جامعة طرابلس - ليبيا

المستخلص

 يهدف هذا البحث الى بيان أهمية مهنة الخدمة الاجتماعية في توجيه عملية التغيير المقصود في المجتمع العربي الليبي .حيـث أن التغيــــير للنظـام السياســـي الذي حدث في ليبيا بفعل الثورة فى فبراير 2011م ، وإسقاط النظام القائم في الدولة ، يتطلب عملية حشداً للإمکانيات والقدرات المتاحة والممکنة ، إلى جانب العمل على الاستفادة من جميع التخصصات والمتخصصين والمهنيين لدفع عملية التغيير في کافة مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية تجاه الوجهة الصحيحة  وذلک من أجل بناء مجتمع يتمتع بمواصفات جامعة بين" الأصالة والحداثة " حسبما تتطلبه قيمنا الإسلامية والعربية ، وما تتطلبه معطيات الواقع العالمي والعصرى والمتغيرات .
  وتتضح مشکلة هذه الدراسة في أن حدوث التغيير في ليبيا قد يعترضه العديد من التحديات والمصاعب ، الأمر الذي يجعل التعريف بدور ومدى إسهام مهنة الخدمة الاجتماعية للمساعدة في إنجاح عملية التغيير التي يتبناها المجتمع في هذه المرحلة الصعبة أمرا مهما . وتهدف الباحثة من خلال طرحها لهذه الورقة إلى فتح أفاق أمام الجهات المسئولة وأصحاب القرار والصلاحيات إلى أهمية الاستعانة بدور مهنة الخدمة الاجتماعية وجهود متخصيصيها وأخصائييها في الدفع بعملية التغيير إلى الوجهة التي تحقق تنمية الموارد البشرية وصولا إلى التنمية الشاملة والمستدامة .
             وقد انطلقت الباحثة من تسأؤول هل للخدمة الاجتماعية المقدرة على المساعدة في توجيه عملية التغيير بصورة تمکن من تحقيق التطلعات المرجوة للمجتمع وأفراده من تنمية لموارده البشرية والوصول إلى التنمية الشاملة والمستدامة.
وقد تم طرح عدد من التساؤلات الفرعية وکان أبرزها : ما هي أهم النظريات والآليات ، وکذلک الاستراتيجيات التي تتبعها مهنة الخدمة الاجتماعية للمساعدة في تحقيق تغيير اجتماعي أفضل في المجتمع وصولا إلى تنمية مستدامة.                                                                         
وفى المبحث الأول من هذه الدراسة  تم التعرض إلى أهم المفاهيم والمصطلحات التي تناولتها الورقة مثل                     الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ، التغيير الاجتماعي – التنمية – التنمية الشاملة - التنمية الاجتماعية- التنمية المستدامة- السياسة الثقافية .                                                             
واشتمل المبحث الثاني للدراسة على استعراض لدور مهنة الخدمة الاجتماعية وذلک من خلال الممارسة العامة في المساعدة في توجيه التغيير الاجتماعي  في المجتمع . بينما تتضمن المبحث الثالث  أهم الإستراتيجيات المساعدة على إحداث وتوجيه التغيير الاجتماعي- التخطيط وأساليب التغيير الاجتماعي. وقد خلص البحث الى عدد من      الاستنتاجات والتوصيات .
 

الكلمات الرئيسية