الاکتئاب عند الأطفال في علاقته بإساءة معاملتهم (دراسة على عينة من الإناث في مرحلة الطفولة المتأخرة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الأنسانية- جامعة الملک عبدالعزيز-جدة-المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التباين في درجة الاکتئاب عند الأطفال حسب اختلاف مستوى الإساءة]مرتفعة – متوسطة – منخفضة[. وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي السببي الفارقي – الارتباطي؛ نظرًا لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، وقامت الباحثة بإجراء الدراسة على عينة تم اختيارها بطريقة المصادفة Accidental sample مکونة من (348) من الأطفال الإناث في مرحلة الطفولة المتأخرة من بين طالبات المرحلة الابتدائية في مدينة جدة من الصفين الخامس والسادس الابتدائي بالعام الدراسي (2012-2013). وقد استخدمت الباحثة مقياس بيرلسون  (Birleson)للاکتئاب عند الأطفال ، ومقياس الإساءة والإهمال للأطفال العاديين وغير العاديين وبعد التأکد من الصدق والثبات لأداتي الدراسة بإستخدام التحليل العاملي، وطريقة الاتساق الداخلي، وطريقة التجزئة النصفية، ومعامل ألفا کرونباخ وللتحقق من صحة الفروضاستخدمت الباحثة المتوسطات والانحرافات المعيارية والارباعيات (qurtiles)، وتحليل التباين أحادي الاتجاه (one way Analysis of varince)، واختبار شيفيه (Scheffe)، ومقياس قوة العلاقة في تحليل التباين (معامل ايبسلونEpsilon)، والتباين المفسّر (معامل أومجا Omega). وتبين من خلال الدراسة بأن درجة الاکتئاب عند الأطفال تختلف بإختلاف مستوى الإساءة ]مرتفعة – متوسطة – منخفضة[. وتوصي الباحثة بتوجيه وإرشاد الآباء والأمهات من خلال إبراز الآثار النفسية التي تنجم عن إساءة معاملة الأطفال من خلال برامج أو دورات تدريبية في تنشئة الأطفال؛ حتى تکون مقوّمة للأب والأم لتجنب الإساءة، وتخصيص برامج تلفزيونية، وعقد ندوات تهدف إلى تعريف الأسرة السعودية بأساليب التنشئة السوية

الكلمات الرئيسية