الجمعية الأکاديمية المصرية للتنمية البيئيةالمجلة الدولية للتنمية2314-55528120191213مستوى ممارسة التعليم الفعال لدى معلمي مدرسة الفيصلية للموهوبين وعلاقتها ببعض المتغيرات1156500410.21608/jaid.2019.65004ARحسينالنجارجامعة الملک عبد العزيز جدةJournal Article20190108هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى ممارسة التعليم الفعال لدى معلمي الطلبة الموهوبين في مدرسة الفيصلية من وجهة نظرهم. تشکلت عينة الدراسة من 59 معلمًا وتم استخدام مقياس التدريس الفعال المطور للبيئة الأردنية وتطويره للبيئة السعودية. أشارت النتائج إلى أن تقدير المعلمين لمستوى التدريس الفعال بشکل عام کان مرتفعًا وعلى کافة الأبعاد. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى التدريس الفعال في مدرسة الفيصلية في مدينة جدة تعزى لمتغير المؤهل العلمي والخبرة والتخصص سواء في الدرجة الکلية أو أي من الأبعاد الفرعية للاستبانة عند مستوى (a ³ 0.05).الجمعية الأکاديمية المصرية للتنمية البيئيةالمجلة الدولية للتنمية2314-55528120191201دراسة مقارنة لنوعيات من النزل السياحية البيئية (جمهورية مصر العربية - الإمارات العربية المتحدة - جنوب أفريقيا)17346500610.21608/jaid.2019.65006ARهشاممحفوظقسم التخطيط العمرانى کلية التخطيط الإقليمي والعمراني - جامعة القاهرةJournal Article20190123تمثل السياحة، بصفة عامة، أحد القطاعات الرئيسية في خطط التنمية الحالية والمستقبلية في جميع البلدان سواء النامية أو المتقدمة، وتمثل السياحة البيئية، والتي تمثلها في هذا البحث "النزل السياحية البيئية"، أحد أهم نوعيات السياحة، حيث أنها تعتبر أسرع قطاع ينمو في صناعة السياحة، خاصة وأنه قد تم تقدير هذه النسبة بحوالي 10-15% من إجمالي الإنفاق السياحي العالمي في بداية التسعينات.<br /> وتمثل عملية إختيار الموقع أهم عوامل نجاح إنشاء مشروعات السياحة البيئية، لما لهذه النوعية من السياحة من إرتباط لصيق بالبيئة المحلية بعناصرها ومکوناتها المختلفة النابعة من الخصائص الکامنة في المکان (سواء للموقع أوللموضع) والتي توجه إلي حد بعيد نوعية النزل والأنشطة التي يمکن أن يقوم عليها، الأمر الذي يحتم تناول هذه القضية بشيء من التفصيل عند إقامة مشروعات نزل سياحية بيئية،<br /> وقد اختلفت الآراء في منهجية وإجراءات وأدوات عملية إختيار موقع مشروعات النزل السياحية البيئية، إلا أنه في ظل التقدم التکنولوجي في مجالات التحليل المکاني، فقد وجد أن يجب إستخدام أساليب غير تقليدية يمکن أن تستوعب المتغيرات المختلفة وتتعامل مع قضايا وعناصر توليد وتوزيع الأنشطة البيئية في الموقع الخاص بالنزل السياحي البيئي ونطاقه المحيط، مع ربطها بخصائص المکان (الموقعية والموضعية)، ويمثل هذه الأسلوب أکثر الطرق ملائمة في تحقيق أقصي إستفادة من الموارد المحلية بالموقع لتحقيق نجاح للمشروع وبالتالي تحقيق التنمية السياحية البيئية المنشودة، في إطار القدرة البيئية للمکان.<br /> ويتناول البحث المفاهيم الأساسية للسياحة البيئية والنزل السياحية البيئية ومنهجية إختيار مواقع النزل وأنشطة السياحة البيئية المقترح ممارستها من خلال النزل. ومن خلال التحليل المقارن لبعض مشروعات النزل السياحية البيئية بجمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة وجنوب أفريقيا ،وهي من الدول ذات الاهتمام بالسياحة البيئية والنزل السياحية البيئية. تم تقييم مدى توافق وإلتزام بعض مشروعات النزل السياحية القائمة في هذه الدول مع المفاهيم العامة لإقامة مشروعات النزل السياحية البيئية ، خاصة في مجال إختيار الموقع. کما يهدف البحث من خلال التحليل المقارن والتقييم إلى استنباط الدروس المستفادة من مشروعات النزل السياحية البيئية محل الدراسة للخروج بتوصيات إرشادية مستقاة من الممارسات التي طبقت.الجمعية الأکاديمية المصرية للتنمية البيئيةالمجلة الدولية للتنمية2314-55528120191213فعالية برنامج علاجي عقلاني انفعالي سلوکي لتحسين مستوى التوافق النفسي لمرضى الاضطرابات السيکوباتيه : دراسة على عينة من المشخصين بمستشفى الصحة النفسية بالطائف35516500810.21608/jaid.2019.65008ARضيف اللهالسفيانيمستشفى الصحة النفسية بالطائفالسيدمطحنهمستشفى الصحة النفسية بالطائفJournal Article20190213تهدف الدراسة إلى قياس مدى فعالية البرنامج المقترح في تحسين مستوى التوافق النفسي لذوي الاضطرابات السيکوباتيه، و التعرف على مدى استمرار فعالية البرنامج العلاجي المقترح في التخفيف من مستوى الاضطرابات السيکوباتيه . تتکون مجتمع الدراسة من مرضى الاضطرابات السيکوباتيه من بين المراجعين لمستشفى الصحة النفسية بالطائف وتکونت عينه الدراسة من ( 20 ) مريضا تم تقسيمهم الى مجموعتين: ضابطه (ن=10) ، وتجريبية (ن=10). وتم استخدم المنهج التجريبي ، والأدوات التالية : مقياس ايزنک ومقياس التوافق النفسي والبرنامج العلاجي.
أظهرت نتائج الدراسة:
1- وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التوافق النفسي قبل وبعد تطبق البرنامج لصالح بعد تطبيق البرنامج .
2- وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية .
3- عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التوافق النفسي في القياس البعدي والقياس التتبعي .الجمعية الأکاديمية المصرية للتنمية البيئيةالمجلة الدولية للتنمية2314-55528120191213قياس القدرات التنموية کأداة لصياغة سياسات التنمية المحلية53726501110.21608/jaid.2019.65011ARرنداحسينقسم التنمية العمرانية الإقليمية، کلية التخطيط الإقليمي والعمراني، جامعة القاهرةJournal Article20190227ت
المستخلص
أصبحت التنمية المحلية في إطار المتغيرات العالمية البديل الإستراتيجي الهام لمعالجة الخلل التنموي الذي تعاني منه الدول النامية بشکل عام ومصر بصفة خاصة؛ حيث تغير فکر التنمية المحلية بتغير مستويات التنمية المحلية على المستوى العالمي وارتباطها بمناهج جديدة تقوم على فکر الإقليمية (Territorial) والذي يعتمد على التکامل المکاني للتنمية في قطاعات متعددة اعتماداً على رؤية مکانية تربط بين المستويات المحلية في وحدة إقليمية (تمثل المحافظات في الحالة المصرية) وذلک من خلال إتباع نهج شمولي وتکاملي في التوجيه المکاني للتنمية المحلية بما يعزز التفاعل بين الجهات الفاعلة بالمجتمع المحلي والتي تعمل على مستويات متعددة من تخطيط التنمية والإدارة. ونظراً لتعدد أبعاد منظومة التنمية المحلية فان المقاييس التي تستخدم لإعطاء صورة عن قدراتها التنموية تتميز بتعددها وتکاملها بحيث يصف کل مقياس جانبا من جوانبها ولاغنى في النهاية عن کل تلک المقاييس لتکوين صورة کاملة عن مستويات التنمية بها والتي يمکن في إطارها صياغة سياسات فاعلة للتنمية المحلية الإقليمية بها بما يحقق أهدافها الإستراتيجية في إطار الخطط القومية.
ية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التوافق النفسي في القياس البعدي والقياس التتبعي .الجمعية الأکاديمية المصرية للتنمية البيئيةالمجلة الدولية للتنمية2314-55528120191213العلاقة بين وجهة الضبط وهوية الذات لدى عينة من نزلاء الإصلاحية بمحافظة جدة في ضوء بعض المتغيرات73876501210.21608/jaid.2019.65012ARمحمدجمل الليلکلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة الملک عبد العزيز-جدة - المملکة العربية السعوديةعلي مالشهريکلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة الملک عبد العزيز-جدة - المملکة العربية السعوديةJournal Article20190415هدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين وجهة الضبط وهوية الذات، والفروق في وجهة الضبط (الداخلية)، وهوية الذات (تحقيق الهوية)، وفقاً لمتغيرمدة المحکومية وعدد مرات دخول السجن ونوع الجريمة، وتکونت عينة الدراسة من(150) نزيلاً سعوديي الجنسية، وبلغ متوسط أعمارهم (20.1) عام، بانحراف معياري قدره (0.886). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين وجهة الضبط الداخلية وتحقيق الهوية.
وجود علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة احصائية بين وجهة الضبط الداخلية وکلا من انغلاق الهوية، وتشتت الهوية.
وجود علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة احصائية بين وجهة الضبط الخارجية وتحقيق الهوية.
وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين وجهة الضبط الخارجية وکلا من انغلاق الهوية، وتشتت الهوية.
لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين وجهة الضبط (الداخلية - الخارجية)، وتعليق الهوية.
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في وجهة الضبط الداخلية، تعزى لمتغير (مدة المحکومية - عدد مرات دخول السجن - نوع الجريمة).
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في هوية الذات (تحقيق الهوية)، تعزى لمتغير (مدة المحکومية - عدد مرات دخول السجن - نوع الجريمة).
وتبعاً لهذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات التي يمکن أن تسهم في تبني النزلاء وجهة ضبط داخلية في حياتهم، وتشکيل هوية نفسية صحية
الجمعية الأکاديمية المصرية للتنمية البيئيةالمجلة الدولية للتنمية2314-55528120191213أليات تطوير قطاع الإسکان من المنظور البيئى891056501310.21608/jaid.2019.65013ARعبدالخالق ععوادکلية التخطيط الإقليمي والعمراني-جامعة القاهرةمصطفىمحمدکلية التخطيط الإقليمي والعمراني-جامعة القاهرةJournal Article20190430تواجه عملية التخطيط في مصربعض نواحي القصورمن حيث عدم الإهتمام بأبعاد ورکائز التنمية المستدامة وعدم أخذها فى الأعتبار بصورة رئيسية فى عملية التنمية العمرانية للمدن فى قطاعتها المختلفة على الرغم من تأثيرها على کافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والبيئية من خلال تلبية أحتياجات الأجيال الحالية دون أن تساوم على قدرة الأجيال القادمة فى تلبية أحتياجاتها الخاصة، وهناک ثلاث أبعاد رئيسية لمفهوم للتنمية المستدامة وهى النمو الذى يعنى إيجاد فرص العمل الجديدة وزيادة الإنتاج والتنمية وتتضمن التغيير والإرتقاء بالبيئة الأساسية وتنمية الموارد البشرية والربط بين القطاعات المحلية وأخيرا الأستدامة التى تتضمن فکر التوازن والحفاظ على الموارد والإستفادة منها وتنميتها وزيادة القدرة المحلية على التخطيط والإدارة والمشارکة والدعم المحلى (ريمان، 2002)، کما تهدف التنمية المستدامة إلى تحسين وتطوير البيئة العمرانية والمحافظة على الموارد الموجودة وإنتاجية الأرض وتحسين نوعية البيئية وتحقيق العدالة الإجتماعية، وتختلف الإستدامة طبقا لحجم وکثافة وموقع التجمعات البشرية . يتم تقييم أستدامة التجمعات من خلال مجموعة من أدوات التقييم المختلفة کل منها لها ما يميزها من خلال البعد الذى تعکسه سواء کان أجتماعى أو أقتصادى أوبيئى أو شامل وسيتم الإعتماد على البصمة البيئية لما ترتکز عليه من بعد بيئى وعمرانى شامل وتدرس مساحةا لأرض المطلوبة لتزويد السکان بالموارد وقياس المساحة التى تتطلبها أمتصاص نفايا تهم وتوفر معيار اواضح التقييم القدرة الاستيعابية على التحمل والتجاوز والسماح بتقييم آثار استخدام الموارد الطبيعية على القدرة التجديدية للنظم الإيکولوجية وذلک يؤدى إلى تحسين البيئة العمرانية والسعى نحو استدامة التجمعات العمرانية بقطاعاتها المختلفة (إسکان- نقل – خدمات – سياحة - ....) ويتم الترکيز على قطاع الإسکان فى التقييم البيئى باعتباره أحد أهم القطاعات المکونة للتجمعات العمرانية والذى يمثل ما يقرب من 60 % من الهيکل الرئيسى المکون لأى تجمع عمرانى ويتم ضخ أستثمارات تصل إلى 72.5 مليار جنية ويعتبر أکثر القطاعات التى يتم توجيه الإستثمارات لها وتصل إلى نسبة 39 % من أجمالى الإستثمارات فى التجمعات العمرانية (مرصد العمران ، 2019)، ويتناول البحث أليات تطوير قطاع الإسکان من المنظور البيئى لتحقيق التنمية المستدامة من خلال الإعتماد على البصمة البيئية، ويتم ذلک من خلال دراسة کل من منظومة الإسکان کأحد القطاعات الأساسية للعمران و التنمية المستدامة والتقييم البيئى ومن ثم البصمة البيئية کأحد أدوات التقييم البيئى والإطار النظرى لتقييم أستدامة قطاع الإسکان من منظور البصمة البيئية ودراسة حالة لنموذج تجمع عمرانى لتحديد أيجابيات وسلبيات التنمية العمرانية فى قطاع الإسکان من منظور البصمة البيئية ومن خلالها يتم تحديد أليات تطوير قطاع الإسکان من منظور البصمة البيئية من خلال مجموعة من التوصيات لتحسين الإيجابيات وتعظيم الإستفادة منها وتلاشي السلبيات ومحاولة تفاديها من أجل السعى لتطوير قطاع الإسکان .الجمعية الأکاديمية المصرية للتنمية البيئيةالمجلة الدولية للتنمية2314-55528120191213جرائم في بيئات أسرية من مجتمع فاضل: منظور نفسي اجتماعي بيولوجي1071136501410.21608/jaid.2019.65014ARزکرياالشربينىجامعة الملک عبد العزيز – کلية الاداب والعلوم الانسانيةJournal Article20190511الجمعية الأکاديمية المصرية للتنمية البيئيةالمجلة الدولية للتنمية2314-55528120191213معايير تحقيق الاستدامة الاجتماعية الاقتصادية لمناطق الإسکان الاقتصادي بالتجمعات العمرانية الجديدة بمصر دراسة حالة: برامج الاسکان الاقتصادي بمدينة العاشر من رمضان1151386502310.21608/jaid.2019.65023ARغادةحسنقسم التخطيط العمرانى کلية التخطيط الإقليمى والعمرانى – جامعة القاهرةنهىحبيبقسم التخطيط العمرانى کلية التخطيط الإقليمى والعمرانى – جامعة القاهرةJournal Article20190513<strong>المستخلص</strong>
أصبحت قضية الاستدامة وتحقيقها مهمة کبيرة تشغل العالم ، کما ان فهم القضايا الاجتماعية أمر حتمي للتخطيط الفعال ووضع السياسات و دمج الاحتياجات البشرية في التخطيط ، إلى جانب ان الاعتبارات البيئية والاقتصادية أصبحت أمر أساسي لتعزيز التنمية المستدامة. علاوة على ذلک فانه يوجد توجه سياسي حول ضرورة طرح رؤي تنموية جديدة للتعامل مع قضايا الاسکان بشکل عام واسکان محدودى الدخل بشکل خاص بما يحقق المزيد من التنمية المستدامة. ونظرا لاحتلال البعد الاجتماعي المساحة الاکبر من اهتمام کثير من العلماء لقياس فاعليته لتحقيق الجودة العمرانية وتقليل نسبة المناطق التي يرتفع بها نسب الفقر. بالاضافة الى ضرورة رفع نسب الاشغال بالمدن الجديدة – حيث تنخفض نسب الاستيطان بها لحوالى 75% من التجمعات الجديدة عن (35% ) من المخطط لها. والبحث في اهم المعايير التي تجعل مناطق الاسکان بها جاذبة للاستقرار بها. ولهذا يهدف هذا البحث إلى تحديد أهم المعايير الحاکمة لتحقيق الاستدامة الاجتماعية و الاقتصادية لمناطق الإسکان الاقتصادي بالتجمعات العمرانية الجديدة بمصر، وتحديد الاليات الملائمة لتحقيقها لإنجاح تلک المناطق السکنية ضمن المنظومة العمرانية المتکاملة للمدينة. ولتحقيق ذلک اشتملت منهجية الدراسة ثلاثة محاور رئيسية، الأول تحديد المفاهيم المختلفة للاسکان الاقتصادي واسس وخصائص مناطق الاسکان الاقتصادي. الى جانب رصد معايير المسکن الملائم واهم الاطر المؤسسية المعنية بمشروعات الاسکان الاقتصادي . والمحور الثاني تحديد مفهوم الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية وأهم المقاييس المستخدمة لقياس اهدافها وکذلک العوامل المؤثرة علي أبعادها بمناطق الإسکان الإقتصادي مع تحديد مؤشرات قياس معايير کلا من الاستدامة الإجتماعية والإقتصادية لمناطق الإسکان الإقتصادي بالمدن الجديدة وکذلک اليات تحقيقهما . تناول المحور الثالث تحليل التجارب العالمية والمحلية لإستنباط أهم التوجهات والمؤشرات التي ساعدت على تحقيق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية واهم الدروس المستفادة وامکانية تطبيقها بشکل يناسب الواقع المصري.
وتم استعراض ومناقشة نتائج اختبار درجة تحقيق هذه المعايير بالحالة المصرية للوصول إلى مدي امکانية تطبيقها لتحقيق الاستدامة الاجتماعية الاقتصادية لمناطق الإسکان الاقتصادي بالمدن الجديدة. من خلال التطبيق علي برامج الاسکان الاقتصادي بمدينة العاشر من رمضان. وتم عرض ومناقشة أهم نتائج الدراسة الميدانية لمعايير تحقيق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية بمناطق الإسکان الاقتصادي کما تم تحديد أهم المعايير التي تحقق احداث تنمية اجتماعية اقتصادية مستدامة لمناطق الاسکان الاقتصادي بالمدن الجديدة وطرح أليات تحقيقها.
<strong> </strong>
الاستدامة الاجتماعية الاقتصادية ، مناطق الإسکان الاقتصادي، التجمعات العمرانية الجديدة، مصر،
برامج الاسکان الاقتصادي، مدينة العاشر من رمضان.الجمعية الأکاديمية المصرية للتنمية البيئيةالمجلة الدولية للتنمية2314-55528120191213مداخل قياس الإستدامة لتخطيط إستخدامات الأراضي الإقليمية فى مصر1391526501510.21608/jaid.2019.65015ARعبد المعطىعبد المعطىقسم التنمية العمرانية الإقليمية- کلية التخطيط الإقليمي والعمرانى - جامعة القاهرةJournal Article20190713قدمت الدولة خلال العقد الأخير خريطة جديدة للتنمية العمرانية على المستوى القومي تستهدف بها زيادة نسبة المساحات المأهولة وتوطين الأنشطة الإقتصادية المختلفة في الظهير الصحراوي المباشر، والأقاليم الجديدة لزيادة المساحة المعمورة بنجو 4% (7% إلى 11 %) من إجمالي مساحة الکلية لمصر حتى سنة 2032 . وکانت الدراسات التي قدمت على المستوى القومي والإقليمي (المحافظات) ترکز بالشکل الأساسي على إستغلال الموارد الطبيعية والأرض في عملية التنمية الإقتصادية والإجتماعية من خلال طرح أنشطة إقتصادية لها فرص عمل. وبرغم أن الدراسات البيئية يتم تضمينها في إعداد الدراسات المختلفة، إلا أنه لا يتم قياس مردود المقترحات المختلفة لتکتمل منظومة تخطيط إستخدامات الأراضي التي تحقق الإستدامة.الأمر الذي يحتاج إلى مداخل جديدة لدمج تقييم مردود المقترحات ضمن مراحل إعداد مخططات التنمية العمرانية على مستوى المحافظات ، والذي يسمح بإعادة النظر في المقترحات وإعداد خطط نوعية أخرى لتقليل آية آثار سلبية ، لذلک يناقش البحث عدد من الموضوعات التي يمکن ان تساهم في إقتراح منهجية لتخطيط إستخدامات الأراضي الإقليمية والتي تضمن رؤية ثابتة للتنمية المکانية على أساس الاستخدام الفعال للموارد والحوکمة الجيدة للتنمية، وآليه تنموية لطرح إستخدامات أراضي مستقبلية للأقاليم بأنماط جديدة تراعي أبعاد التنمية المستدامة. لذلک استعرض البحث مجموعة من الأدوات والطرق التقييميه التي يمکن توظيفها في منهجية إعداد مخطط إستخدامات أراضي على مستوى المحافظات. واقترح البحث منهجية لإعداد مخطط استخدامات الاراضي للمحافظة من خلال عدد من الخطوات راعى فيها أنماط المحافظات، وتم توظيف أنماط التخطيط المکاني التي تم استعرضها والأساليب التقييميه في المنهجية المقترحة بإستخدام نموذج المکعب الديناميکي Hyper Cube .الجمعية الأکاديمية المصرية للتنمية البيئيةالمجلة الدولية للتنمية2314-55528120191213الذکاء الانفعالي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من المتزوجات العاملات وغير العاملات بمدينة جدة1531746501610.21608/jaid.2019.65016ARانفالجاويجامعة الملک عبدالعزيز- جدة - کلية الأداب والعلوم الإنسانية- قسم عل النفسJournal Article20190804هدفت الدراسة إلى التحقق من وجود علاقة بين الذکاء الانفعالي وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى المتزوجات العاملات وغير العاملات، والتحقق کذلک من وجود فروق في الذکاء الانفعالي وأساليب مواجهة الضغوط لدى المتزوجات العاملات وغير العاملات، وتکونت عينة الدراسة من (229) من الزوجات العاملات وغير العاملات، حيث بلغ عدد الزوجات العاملات (118)، وعدد الزوجات غير العاملات (111) بمدينة جدة الفصل الأول والثاني من العام 1437هـ / 1438هـ (2016/2017م) ، استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي للتحقق من أهدافه. کما استخدمت الدراسة مقياس الذکاء الوجداني للخولي (2002) ومقياس أساليب مواجهة الضغوط للعنزي (1999), وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين الدرجة الکلية للذکاء الانفعالي والدرجة الکلية لأساليب مواجهة الضغوط الايجابية لدى عينة الدراسة (العاملات وغير العاملات ). کما دلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين الدرجة الکلية للذکاء الانفعالي وخمس أساليب من أساليب مواجهة الضغوط الايجابية من أصل سبعة وهي (الإيجابية ، ضبط النفس ، حل المشکلات بالتخطيط ، تنظيم الوقت و أسلوب البناء المعرفي) .وأظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين الدرجة الکلية للذکاء الانفعالي والدرجة الکلية لأساليب مواجهة الضغوط السلبية لدى عينة الدراسة (العاملات وغير العاملات ). ودلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين الدرجة الکلية للذکاء الانفعالي وثلاث من أساليب مواجهة الضغوط السلبية من أصل سبعة وهي (الانعزال ، العدوان و أسلوب الاسترخاء ). کذلک وجدت فروق دالة إحصائياً لقيمة إختبار (ت) عند مستوى الدلالة (0.01 و 0.05) في اربع ابعاد لمقياس الذکاء الوجداني بين المتزوجات العاملات والمتزوجات غير العاملات وهذه الأبعاد هي : الوعي بالذات ، إدارة الانفعالات ، الدافعية و التعاطف وکذلک أکدت النتائج وجود فروقاً في الدرجة الکلية وجميع هذه الفروق لصالح العاملات. کما دلت النتائج على وجود فروق دالة إحصائياً في الإستجابات على أسلوبين من أساليب مواجهة الضغوط الايجابية لصالح العاملات هما أسلوب الايجابية والبحث عن الدعم الاجتماعي ، بينما أکدت وجود فروق دالة إحصائياً لصالح غير العاملات في الاستجابة على أسلوب البناء المعرفي وکل هذه الفروق کانت عند مستوى دلالة (0.05). بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات المتزوجات العاملات والمتزوجات غير العاملات في أساليب مواجهة الضغوط السلبية ( أبعاد ودرجة کلية ). وجاء في توصيات الدراسة بإعداد برامج ارشادية لتنمىة الذکاء الانفعالي للمتزوجات العاملات وغير العاملات . وأيضاً الاهتمام بضرورة توفير الوعي المعرفي عن الاسالىب الايجابية لمواجهة الضغوط النفسىة للمتزوجات غير العاملات .
الجمعية الأکاديمية المصرية للتنمية البيئيةالمجلة الدولية للتنمية2314-55528120191213دور الممارسات والأفکار التخطيطية الحديثة في دمج الاقتصاد غير الرسمي بالاقتصاد الرسمي فى مصر1751906501710.21608/jaid.2019.65017ARهدىدرويشقسم التخطيط العمراني - کلية التخطيط الإقليمي والعمراني- جامعة القاهرةJournal Article20190814إن الضغوط المالية والاقتصادية الواقعة على الحکومة المصرية، جعلتها تفکر بجدية في إيجاد التدابير والطرق اللازمة لدمج أنشطة القطاع غير الرسمي في القطاعات الرسمية المختلفة، ولکن حتى الآن لا تتوافر لدى الحکومة حزمة من السياسات الواضحة حول کيفية دمج القطاع غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي. وفي الوقت الذي رکزت فيه أغلب الجهود والتجارب الدولية على الاجراءات التنظيمية فقط کمحاولة لدمج هذا القطاع ، الا انه يمکن القول بأن البحث في الممارسات والأفکار التخطيطية الحديثة لدمج الاقتصاد غير الرسمي بالاقتصاد الرسمي ربما يکون مخرج لبدايات حلول وراء إمکانية تنمية هذا الاقتصاد وتحقيق التنمية المستدامة . لذلک تم اجراء الدراسة الحالية بهدف التعرف على دور الممارسات والأفکار التخطيطية الحديثة في دمج الاقتصاد غير الرسمي بالاقتصاد الرسمي فى مصر.
ويستعرض البحث تعريف وحجم الاقتصاد غير الرسمي، العلاقة بين الاقتصاد غير الرسمي والاقتصاد الرسمي وآلية التعايش بينهما، وعرض لبعض التجارب العالمية والمحلية في التعامل مع القطاع غير الرسمي، کما يناقش البحث العلاقة بين الاقتصاد غير الرسمي والتنمية المستدامة وإستراتيجية التنمية المستدامة بمصر2030. کما تم دراسة العلاقة بين الاقتصاد غير الرسمي والتخطيط العقلاني، العلاقة بين الاحتياجات البشرية والاقتصاد غير الرسمي، وأخيراً يطرح البحث الاتجاهات الحديثة فـي التخطـيط التي ظهرت کردة فعل للإخفاقات والانتکاسات التي عانى منها التخطيط العقلاني. وقد خلصت الدراسة إلى ماهية العلاقة بين الاقتصاد غير الرسمي والعمران والحاجة إلى تجسير الفجوة بين المنظور التخطيطي والمنظور المنبثق من الواقع وذلک بالاعتراف بالأنشطة غير الرسمية ودمجها في عملية التخطيط والتطوير والتنمية لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة. الجمعية الأکاديمية المصرية للتنمية البيئيةالمجلة الدولية للتنمية2314-55528120191201قلق المستقبل وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب البکالوريوس المقبلين على التخرج: دراسة مقارنة في ضوء اختلاف المسار الاکاديمي1912006500310.21608/jaid.2019.65003ARمحمدقليوبيجامعة الملک عبد العزيز- کلية الآداب والعلوم الإنسانية-قسم علم النفسJournal Article20191013<strong>المستخلص</strong><br /> هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على قلق المستقبل وعلاقته بدافعية الإنجاز ومکونات کل منهما, والتحقق من وجود فروق بين کل من طلاب الجامعة المقبلين على التخرج من أصحاب مسار العلوم الإدارية والإنسانية وأصحاب مسار العلوم الطبيعية التطبيقية في علاقة قلق المستقبل بدافعية الإنجاز. استخدم الباحث فى الدراسة الحالية المنهج الوصفي وتکونت العينة من (300) طالب (150) طالب من تخصصات مسار العلوم الإدارية والإنسانية و (150) طالب من تخصصات مسار العلوم الطبيعية التطبيقية. واستخدم الباحث کل من استبانة البيانات الأولية من إعداد الباحث ومقياس قلق المستقبل من إعداد شقير, ومقياس دافعية الإنجاز من إعداد حزين. وللتحقق من فروض الدراسة استخدم الباحث معامل ارتباط بيرسون, والتحليل العاملي (Factor Analysis) والتدوير بطريقة الفيرماکس (VARIMAX) وکذلک الارتباط الجزئي (Partial corr).<br /> أتضح من تحليل النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة سالبة بين قلق المستقبل ودافعية الإنجاز. ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين کل من محاور الدافعية للإنجاز (تحديد الهدف, الطموح, المثابرة) وبين محور قلق المستقبل (اليأس من المستقبل). کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق المستقبل وفي دافعية الإنجاز باختلاف مساراتهم الأکاديمية. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بعدد من التوصيات تضمن عمل برامج إرشادية لتعليم الطلاب طريقة التعامل الصحيح مع قلق المستقبل, بالإضافة إلى الحث على رفع وتحفيز مستوى دافعية الإنجاز لدى الطلاب عموماً والمقبلين على التخرج خاصة لما له من دور في خفض قلق المستقبل.الجمعية الأکاديمية المصرية للتنمية البيئيةالمجلة الدولية للتنمية2314-55528120191225الميســـوفونيا لدى طلاب الجامعة دراسة على عينة من طلاب جامعة الملک عبد العزيز2012086640110.21608/jaid.2019.66401ARحسنالشهرىکلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة الملک عبد العزيز– جدة – المملکة العربية السعوديةالسيدمطحنةکلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة الملک عبد العزيز– جدة – المملکة العربية السعوديةزکرياالشربينىکلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة الملک عبد العزيز– جدة – المملکة العربية السعوديةJournal Article20191115غالبا ما يکون الناس غاضبين من بعض الأصوات التى تصدر من الالات والاجهزة وحتى البشر من خلال تأثيراتها السلبية على الجهاز العصبى لمعظهم . وقد عرفت الاصوات الصادرة والغير مرغوب بالميسوفنية Misophonic sounds . ومن أجل دراسة هذه الظاهرة في المجتمع السعودي الذى يتمتع بخصوصية حضارية ودينية. اختيرت عينة مکونة من ١٧٠ طالبًا جامعيًا. وتم تطبيق استمارة للبيانات وقائمة بالمنغصات الصوتية والتي يطلق عليها اسم ميسوفونيا. وقد أوضح تحليل النتائج أن الأصوات التي تصدر من الفم أثناء الأکل أو أثناء التنفس تأتى في مقدمة المنغصات التي تتسبب في الانزعاج والتأثر نفسيا. بالإضافة إلى صوت نحيب الأطفال. وقد وضعت بخصوص هذا المجال الخاص بتأثرات الميسوفونيا مجموعة من التوصيات والمقترحات فى نهاية الدراسة في ضوء الدراسات السابقة والأطر النظرية ونتائج البحث الحالي.الجمعية الأکاديمية المصرية للتنمية البيئيةالمجلة الدولية للتنمية2314-55528120191225التخطيط الاستراتيجي في التعليم (مقالة مرجعية)20921614573110.21608/jaid.2019.145731ARالفيتورىمفتاحجامعة الزاوية قسم التربية وعلم النفس -ليبياJournal Article20191111يعد التخطيط الاستراتيجي أسلوباً جديداً في التخطيط التربوي والإدارة التعليمية والهدف منه في مجال التعليم يتمثل في تعزيز عملية التکيف والانسجام بين المؤسسة التعليمية والبيئة التي يغلب عليها طابع التغير ، وتحقيق درجة عالية من التکامل بين مختلف الأنشطة والفعاليات الإدارية على مستوى المؤسسة التعليمية ککل، حيث تعتبر الاستراتيجية فن استخدام الإمکانات والوسائل المتاحة بطريقة مثلى لتحقيق الأهداف المرجوة على أفضل وجه ممکن ويتضمن التخطيط الاستراتيجي في التعليم الاتي :
- <strong>الرؤية</strong>: وهي تمثل العنصر الأول من عناصر الإطار الاستراتيجي، وتشير إلى الإجابة عن التساؤلين: إلى أين نحن ذاهبون؟ وفي أي إطار تتحرک؟ والرؤية التعليمية في أساسها تعد عملاً عقلانياً يستند إلى کم المعلومات والحقائق الاستراتيجية التي عادة ما تنتج عن عملية التحليل الاستراتيجي للموقف الراهن.
<strong>- </strong><strong>الرسالة: </strong>تعرف رسالة المؤسسة التعليمية بأنها الغاية أو الهدف من وجود المؤسسة التعليمية، کما تعرف بأنها تلک الخصائص الفريدة في المؤسسة التعليمية التي تميزها عن غيرها من المؤسسات المماثلة لها، والتي توضح سبب وجود المؤسسة، وهي أکثر تحديداً من الرؤية حيث تتضمن من نحن؟ وماذا نفعل ؟ وإلى أين نتجه؟ وکيق نحقق ذلک ولهذا يتوجب عند تحديد رسالة المؤسسة أن تکون مقبولة لدى کل العاملين بالمؤسسة وتحظى بمصادقة الإدارة العليا للمؤسسة.
<strong>الأهداف: </strong>تمثل الأهداف أو الغايات أحدى حلقات المستوى الاستراتيجي من التخطيط التربوي وهمزة الوصل بالمستوى الثاني من التخطيط ، وهو مستوى التخطيط الإجرائي، وتعرف الأهداف الاستراتيجية "بأنها النتائج النهائية من النشاطات، تتم بطريقة عالية وتعبر عن نية لدى المخطط في الانتقال من الموقف الحالي، إلى الموقف المستهدف من خلال تحديد ما يجب أن تفعله المؤسسة