ORIGINAL_ARTICLE
التوافق النفسي الزواجي دراسة مقارنة بين المطلقين والمطلقات بمحافظة جدة
تهدف الدراسة الى التعرف على مستوى التوافق النفسي الزواجي لدى المطلقين والمطلقات بمحافظة جدة، کما تهدف الدراسة الى الکشف عن الفروق بين المطلقين والمطلقات بمحافظة جدة فى التوافق الزواجي، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان التوافق الزواجي (اعداد/عزالدين الاشول)(1)، وتکونت عينة الدراسة من (188) من المطلقين (ن=94) والمطلقات (ن=94) بمحافظة جدة.
وقد أتضح من نتائج الدراسة ان مستوى التوافق الزواجي کان ضعيفاً لدى المطلقين والمطلقات بمحافظة جدة مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطات درجات المطلقين والمطلقات على مقياس التوافق الزواجي حيث بلغت قيمة "ت" (0.83) وهي قيمة غير دالة إحصائياً.
https://jaid.journals.ekb.eg/article_73190_be3986bf7d3a426dfbbc1606fa5d33b3.pdf
2020-12-25
1
13
10.21608/jaid.2020.73190
التوافق النفسي الزواجي
المطلقين
المطلقات
محافظة جدة
معتز سامي
ولي
1
کلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم علم النفس-جامعة الملک عبد العزيز-المملکة العربية السعودية
AUTHOR
السيد خالد
مطحنه
prof.elsayed@hotmail.com
2
کلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم علم النفس-جامعة الملک عبد العزيز-المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التشوهات المعرفية لدى عينة من موقوفي مراکز شرطة جدة في قضايا مختلفة
تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على التشوهات المعرفية لدى عينة من موقوفي مراکز شرطة جدة في قضايا (أخلاقية– اعتداء على النفس – مالية) وکذلک التعرف على الفروق في مستويات التشوهات المعرفية بين الموقوفين والعاديين (غير الموقوفين). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (162) موقوفاً بمراکز شرطة جدة، بواقع (54) موقوفاً لکل من القضايا الثلاث المتعلقة بالاعتداء على (العرض أو النفس أو المال) و(162) من المبحوثين العاديين (غير الموقوفين)، طبق عليهم بطارية مقاييس أخطاء التفکير والتشوهات المعرفية من إعداد هارون(1).
وقد أظهرت نتائج الدراسة ان الموقوفين يعانون من تشوهات معرفية خفيفة تمثلت في لوم النفس وجلد الذات، تليها المبالغة في الاهداف والمستويات ومعايير الأداء، وفي المرتبة الثالثة جاءت القواعد الالزامية، ثم الجمود الفکري (الفکر المتحجر)، وحل التفکير المتطرف خامساً، يليه التهويل، ثم الترشيح السلبي، وفي المرتبة الثامنة جاء التضخيم، وفي المرتبة التاسعة جاءت قراءة الأفکار، ثم التهوين، والتعميم السلبي الزائد، وفي المرتبة الأخيرة جاءت الشخصنة.کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في التشوهات المعرفية بين الموقوفين والعاديين، وهذه الفروق لصالح الموقوفين، في جميع أبعاد التشوهات المعرفية، عدا بعدي قراءة الأفکار والمبالغة في الأهداف والمستويات ومعايير الأداء. الى جانب ذلک فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التشوهات المعرفية، بين الموقوفين تبعاً لنوع القضية. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في عند مستوى (0.05) التشوهات المعرفية بين الموقوفين تبعاً للمستوى التعليمي لصالح المستوى التعليمي الأقل.
https://jaid.journals.ekb.eg/article_77366_2d811f6ac65d7aec67b8bb708f2604c0.pdf
2020-12-25
15
31
10.21608/jaid.2020.77366
التشوهات المعرفية
موقوفين
مراکز الشرطة
جدة
بدر
الشيخي
1
کلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم علم النفس-جامعة الملک عبد العزيز-المملکة العربية السعودية
AUTHOR
السيد خالد
مطحنه
prof.elsayed@hotmail.com
2
کلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم علم النفس-جامعة الملک عبد العزيز-المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
علاقة التخطيط الاجتماعي بمهنة الخدمة الاجتماعية والسياسة الاجتماعية (دراسة مقالية)
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التخطيط الاجتماعي للاستفادة منه في تحقيق أهداف المجتمع وتطلعاته في تحقيق التنمية الاجتماعية من خلال تحديد العلاقة بين کل من مهنة الخدمة الاجتماعية والتخطيط الاجتماعي ، مهنة الخدمة الاجتماعية والسياسة الاجتماعية. يتطلب التخطيط الاجتماعي مشارکة المواطنين والقادة المحليين مع الخبراء والفنيين في عملية التخطيط ، مما يساعد على خلق التنمية الاجتماعية في المجتمع من خلال رسم خطط العلاج والوقاية والتنمية وهذا ما تهدف اليه مهنة الخدمة الاجتماعية. توضح السياسة الاجتماعية اتجاهات ومجالات العمل الاجتماعي في حدود أيديولوجية المجتمع. کما أنها تساهم في تجنب الارتجال في وضع الخطط التنموية مما يعزز علاقتها بالخدمة الاجتماعية. وقد خلصت الدراسة الى اعتبار التخطيط الاجتماعي أداة عملية ضرورية لتحقيق أهداف السياسة الاجتماعية.
https://jaid.journals.ekb.eg/article_121903_9f918dcdd28adfde26dbd7ee0ac0ad71.pdf
2020-02-01
33
39
10.21608/jaid.2020.121903
التخطيط الاجتماعي
السياسة الاجتماعية
مهنة الخدمة الاجتماعية
فتحية
مختار
warda_wanis@yahoo.com
1
قسم الخدمة الاجتماعية, کلية التربية قصر بن غشير, جامعة طرابلس- طرابلس, ليبيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاکتئاب عند الأطفال في علاقته بإساءة معاملتهم (دراسة على عينة من الإناث في مرحلة الطفولة المتأخرة)
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التباين في درجة الاکتئاب عند الأطفال حسب اختلاف مستوى الإساءة]مرتفعة – متوسطة – منخفضة[. وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي السببي الفارقي – الارتباطي؛ نظرًا لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، وقامت الباحثة بإجراء الدراسة على عينة تم اختيارها بطريقة المصادفة Accidental sample مکونة من (348) من الأطفال الإناث في مرحلة الطفولة المتأخرة من بين طالبات المرحلة الابتدائية في مدينة جدة من الصفين الخامس والسادس الابتدائي بالعام الدراسي (2012-2013). وقد استخدمت الباحثة مقياس بيرلسون (Birleson)للاکتئاب عند الأطفال ، ومقياس الإساءة والإهمال للأطفال العاديين وغير العاديين وبعد التأکد من الصدق والثبات لأداتي الدراسة بإستخدام التحليل العاملي، وطريقة الاتساق الداخلي، وطريقة التجزئة النصفية، ومعامل ألفا کرونباخ وللتحقق من صحة الفروضاستخدمت الباحثة المتوسطات والانحرافات المعيارية والارباعيات (qurtiles)، وتحليل التباين أحادي الاتجاه (one way Analysis of varince)، واختبار شيفيه (Scheffe)، ومقياس قوة العلاقة في تحليل التباين (معامل ايبسلونEpsilon)، والتباين المفسّر (معامل أومجا Omega). وتبين من خلال الدراسة بأن درجة الاکتئاب عند الأطفال تختلف بإختلاف مستوى الإساءة ]مرتفعة – متوسطة – منخفضة[. وتوصي الباحثة بتوجيه وإرشاد الآباء والأمهات من خلال إبراز الآثار النفسية التي تنجم عن إساءة معاملة الأطفال من خلال برامج أو دورات تدريبية في تنشئة الأطفال؛ حتى تکون مقوّمة للأب والأم لتجنب الإساءة، وتخصيص برامج تلفزيونية، وعقد ندوات تهدف إلى تعريف الأسرة السعودية بأساليب التنشئة السوية
https://jaid.journals.ekb.eg/article_145742_f9aa257e24b0b9be187e181342108e56.pdf
2020-12-25
41
49
10.21608/jaid.2020.145742
الاکتئاب
الأطفال
إساءة المعاملة
مرحلة الطفولة المتأخرة
مى
الحارثي
maysail@outlook.com
1
کلية الآداب والعلوم الأنسانية- جامعة الملک عبدالعزيز-جدة-المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية تطبيق مهارات الاخصائى النفسى في مؤسسات الرعاية الاجتماعية : مؤسسة الاحداث کنموذج بمدينة طرابلس
تعد مهارات الممارسة المهنية أحد الأسس التطبيقية الفنية التي يمارسها الاختصاصيون الاجتماعيون والنفسيون ، ويحققون من خلالها الأهداف التي تسعى إليها المهنة سواء مع الأفراد أو الجماعات أو المجتمعات ، خصوصاً بمؤسسات الرعاية الاجتماعية الإيوائية . ومن خلال ممارسة الباحث لهذه المهنة بالمؤسسات الاجتماعية الإيوائية لفترة طويلة، حيث عمل کاختصاصي اجتماعي ممارس بالمؤسسات الاجتماعية الإيوائية وتکمن اهمية البحث في إضافة معارف نظرية للباحثين لتطوير البحث والتعرف على جوانبه المختلفة وإثراء البحث العلمي ، وإضافة حقائق ومعارف علمية تتعلق بالجانب التطبيقي الفني لمهارات الخدمة الاجتماعية بالمؤسسات الاجتماعية المختلفة ومن خلال تحديد مشکلة البحث ومبرراتها ، يمکن لهذا البحث تحقيق هدف رئيسي يتمثل في: التعرف على المهارات التي يستخدمها الأخصائي الممارس للخدمة الاجتماعية والنفسية في مؤسسات الرعاية الاجتماعية الإيوائية ويتفرع منه بعض الاهداف الفرعية . وقد اعتمد الباحث غلى المتبعة في البحث العلمي ، وتعتبر هذه الأساليب هي المرآة التي توضح للباحث إجراء الدراسة الميدانية ، حيث من خلال هذه الأساليب يتعرف الباحث على مجتمع البحث والأسلوب ألذي يجب أن يتبعه في خطوات بحثه ،إما أن تکون عينة من مجتمع البحث يتم تطبيق البحث عليهم أو المسح الشامل لمجتمع البحث ،ويستطيع الباحث من خلال مجتمع البحث آن يحدد المنهج المناسب للبحث الميدانى الذي يوضح فيه نوع ووصفه ومن خلال مجتمع البحث يستطيع الباحث تحديد مجالات البحث وتعريفها وتوضيحها ،المتمثلة في المجال المکاني والمجال الزمانى والمجال الموضوعي ، حيث تعتبر هذه المجالات الإطار الذي يوضح للباحث إجراءات البحث وتنظيمه ، وتعتبر هذه أهم الخطوات المنهجية في البحوث الاجتماعية ، التي يتوقف عليها البحث وأنظمته وکفاءته ونتائجه ، وتتضمن الأساليب المنهجية أيضا أداة جمع البيانات التي تعتبر هي الأساس في جمع البيانات وقد أستخدم الباحث الأساليب الإحصائية ( التوزيع التکراري-المتوسط الحساب-لانحراف المعياري اختبار Tحيث ارتباط يرسون- الوزن الحسابي المرجح- کاف تربيع( . توصل البحث للنتائج الاتية:
- عدم وجود دورات تدريبية لرفع کفاءة الأخصائيين الاجتماعيين بالمؤسسات الاجتماعية الإيوائية تعد عائق من عوائق ضعف مهارات الاخصائى الاجتماعي الأمر الذي جعل اغلب الأخصائيين الاجتماعيين في حالة ثابتة وإمکانياتهم محدودة وغير متطورة.
- عدم تزويد الاخصائى الاجتماعي بکل ما هو جديد في مجال عملة بالمؤسسة مما يؤدي إلى ضعف روح الابتکار، والإبداع لدى الأخصائيين الاجتماعيين بالمؤسسات الاجتماعية الإيوائية .
ويوصى الباحث بتعيين عناصر جديدة من الأخصائيين الاجتماعيين من فئة الذکور للعمل بمؤسسات الرعاية الاجتماعية الإيوائية لسد العجز القائم حالياً بالمؤسسات الاجتماعية بعد التأکد من مؤهلاتهم العلمية.والاهتمام بالاخصائى الاجتماعي الممارس، وتزويده بکل ما هو جديد في مهنة الخدمة الاجتماعية وإشراکه في القرارات التي تسهم في الارتقاء بالمؤسسة.
https://jaid.journals.ekb.eg/article_145746_67b2cc7776bf06f309f76b201864c579.pdf
2020-12-25
51
64
10.21608/jaid.2020.145746
الممارس المهني للخدمة الاجتماعية
مؤسسات الرعاية الاجتماعية
مؤسسة الاحداث
مدينة طرابلس
مى
الحارثي
maysail@outlook.com
1
کلية الآداب والعلوم الأنسانية- جامعة الملک عبدالعزيز-جدة–المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الکفاءة التعليمية (مقالة مرجعية)
تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن التربية تمثل استثماراً لرؤوس الأموال لا مجرد خدمة استهلاکية تقدم للمواطن، وهو المفهوم الذي نتج عن الإدراک المتزايد بدور التربية فى الاقتصاد وتحقيق النمو الاقتصادى والذي على أثره ظهرت الحاجة إلى الدراسة فى الأمور التي ترتبط بمدخلات التربية ومخرجاتها وتقييم أدائها وبالرغم من أن التربية عملية تعد أبعد من الحساب الاقتصادى، لکونها فى واقع الأمر عملية أکبر من مجرد حساب التکاليف والعائدات إلا أن التطور الذي حدث فى مفهومها عبر العصور جعلها تواجه مهام جسام لاسيما فيما يتعلق بتحقيق التنمية الاقتصادية، والنظر إليها على أنها عملية تمثل نوعاً من الاستثمار لرؤوس الأموال لا مجرد خدمة استهلاکية تقدم للمواطنين الأمر الذي أخضعها لمعايير الجدوى الاقتصادية، ومقاييس حساب التکلفة والمردود، والتي يمکن بواسطتها الکشف عن مدى جودتها ونوعية عائداتها مقابل ما يصرف عليها من جهود بشرية ومادية.
وتهدف هذه الدراسة الى التعرف على فاعلية النظم التعليمية المختلفة الى جانب التعرف على ابرز ملامح النظرة الاقتصادية للتعليم . وتجيب الدراسة على الاسئلة التالية: مـاهي أبرزملامح النظــرةالاقتصــادية للتعليم؟ وما المقصــود بالکفاءة التعليمية ، وماهي أبرز أنواعها ،وکيفية قياسها ؟ وقد اشتملت الدراسة على عدد من المصطلحات الهامة منها الکفــاءة التعليمية ، الکفاءة الکمية فى التعليم والکفاءة النوعية للنظام التعليمى.
https://jaid.journals.ekb.eg/article_145748_d58fe80cbe9204f67b725d0b1ee0fb82.pdf
2020-02-01
65
69
10.21608/jaid.2020.145748
الکفــاءة التعليمية
والکفاءة النوعية للنظام التعليمى
الفيتورى
مفتاح
1
جامعة الزاوية قسم التربية وعلم النفس - ليبيا
LEAD_AUTHOR