التشوهات المعرفية لدى عينة من موقوفي مراکز شرطة جدة في قضايا مختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم علم النفس-جامعة الملک عبد العزيز-المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على التشوهات المعرفية لدى عينة من موقوفي مراکز شرطة جدة في قضايا (أخلاقية– اعتداء على النفس – مالية) وکذلک التعرف على الفروق في مستويات التشوهات المعرفية بين الموقوفين والعاديين (غير الموقوفين). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (162) موقوفاً بمراکز شرطة جدة، بواقع (54) موقوفاً لکل من القضايا الثلاث المتعلقة بالاعتداء على (العرض أو النفس أو المال) و(162) من المبحوثين العاديين (غير الموقوفين)، طبق عليهم بطارية مقاييس أخطاء التفکير والتشوهات المعرفية من إعداد هارون(1).
وقد أظهرت نتائج الدراسة ان الموقوفين يعانون من تشوهات معرفية خفيفة تمثلت في لوم النفس وجلد الذات، تليها المبالغة في الاهداف والمستويات ومعايير الأداء، وفي المرتبة الثالثة جاءت القواعد الالزامية، ثم الجمود الفکري (الفکر المتحجر)، وحل التفکير المتطرف خامساً، يليه التهويل، ثم الترشيح السلبي، وفي المرتبة الثامنة جاء التضخيم، وفي المرتبة التاسعة جاءت قراءة الأفکار، ثم التهوين، والتعميم السلبي الزائد، وفي المرتبة الأخيرة جاءت الشخصنة.کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في التشوهات المعرفية بين الموقوفين والعاديين، وهذه الفروق لصالح الموقوفين، في جميع أبعاد التشوهات المعرفية، عدا بعدي قراءة الأفکار والمبالغة في الأهداف والمستويات ومعايير الأداء. الى جانب ذلک فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التشوهات المعرفية، بين الموقوفين تبعاً لنوع القضية. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في عند مستوى (0.05) التشوهات المعرفية بين الموقوفين تبعاً للمستوى التعليمي لصالح المستوى التعليمي الأقل.

الكلمات الرئيسية