ادراک المناخ المدرسى فى علاقته بانفعالات الانجاز دراسة على طلاب التعليم الثانوى العام والتعليم الثانوى الفنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة کفرالشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة بين ادراک طلاب التعليم الثانوى العام والثانوى الفنى للمناخ المدرسى وانفعالات الانجاز لديهم، والفروق بين المجموعتين فى ادراک المناخ المدرسى والفروق بينهما فى انفعالات الانجاز. ولتحقيق هذين الهدفين استخدم الباحث المنهج الوصفى من خلال الدراسة الارتباطية المقارنه. وتکونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة تم تقسيمهم الى مجموعتين: (100) طالب وطالبة تعليم ثانوى عام ( 17 ذکور، 83 اناث) ، و (100) طالب وطالبة تعليم ثانوى فنى ( 22 ذکور، 78 اناث ) . وقد تمت المجانسة بين المجموعتين فى العمر الزمنى والمستوى الاجتماعى الاقتصادى حيث تراوحت اعمارهم بين ( 16 – 17 ) عام بمتوسط ( 16.7 ) سنه وانحراف معيارى( 2.043) . وقد استخدم الباحث استمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى اعداد عبد العزيز الشخص 2014 ، ومقياس المناخ المدرسى لطلاب التعليم الثانوى اعداد الباحث، ومقياس انفعالات الانجاز اعداد الباحث.
    وباستخدام الأساليب الاحصائية المتمثلة فى المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار ت لدلالة الفروق بين المتوسطات ومعامل الارتباط.
توصلت الدراسة الى وجود ارتباط سالب دال احصائيا بين أبعاد المناخ المدرسى وانفعالات الانجاز( الملل – الغضب  - الخجل والقلق – اليأس ) ، وارتباط موجب دال احصائيا بين أبعاد المناخ المدرسى  وانفعال الفخر والاستمتاع  لدى طلاب التعليم الثانوى العام وکذلک لدى طلاب التعليم الثانوى الفنى.
کما أتضح وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0.01) بين متوسطات درجات  طلاب التعليم الثانوى العام وطلاب التعليم الثانوى الفنى فى ادراک المناخ المدرسى لصالح طلاب التعليم الثانوى العام فى الاتجاه الأفضل وکذلک فى انفعالات الانجاز لصالح طلاب التعليم الثانوى العام فى الاتجاه الأفضل.

الكلمات الرئيسية