الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بقلق الاختبار والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة الملک عبدالعزيز جدة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين الکفاءة الذاتية المدرکة وقلق الاختبار والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة , ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية التنبؤية , واستخدم الباحث في هذه الدراسة مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة  , ومقياس قلق الاختبار , وتم تطبيقهما على عينة مکونة من (300) طالب من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة , تم اختيارهم بطريقة عشوائية . وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج منها وجود علاقة ارتباطيه سالبة عند مستوى دلالة (0,01) بين الکفاءة الذاتية المدرکة وقلق الاختبار , کما توجد علاقة ارتباطيه موجبة عند مستوى دلالة (0,01) بين الکفاءة الذاتية المدرکة والتحصيل الدراسي , کذلک توجد فروق دالة عند مستوى دلالة (0,01) بين مرتفعي ومنخفضي الکفاءة الذاتية المدرکة في قلق الاختبار لصالح منخفضي الکفاءة الذاتية المدرکة , بينما توجد فروق دالة عند مستوى دلالة (0,01) بين مرتفعي ومنخفضي الکفاءة الذاتية المدرکة في التحصيل الدراسي لصالح مرتفعي الکفاءة الذاتية المدرکة , ووفقاً لنتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات التي يمکن أن تسهم في رفع مستوى الکفاءة الذاتية لدى الطلاب منها ض ضرورة اهتمام وسائل الإعلام المختلفة والمؤسسات التعليمية بالمساعدة في تنشئة الطلاب اجتماعياً ونفسياً ومساعدتهم في تحسين الکفاءة الذاتية لديهم مما ينعکس بشکل إيجابي على تحصيلهم الدراسي .
 

الكلمات الرئيسية