بناء منهج لتقييم فاعلية نظم وادارة المحميات: دراسة حالة محمية وادى الحيتان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم العمراني کلية التخطيط العمراني والاقليمي-جامعة القاهرة

المستخلص

التنمية السياحية البيئية هي عملية موجهة لاستحداث تحولات هيکلية في بناء وترکيب المنتج السياحي الذي تقدمه أي منطقة جغرافية، وذلک عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية والعمرانية لهذه المنطقة، بما يتفق مع متطلبات واحتياجات الحرکة السياحية لتکوين قاعدة اقتصادية فعالة يتحقق بموجبها تزايد نمو السياحة إلى المنطقة ولأحداث زيادة في الدخل الحقيقي الناتج عن هذا النشاط السياحي. وتعتبر المحميات الطبيعية من اهم الانشطة المکونة للسياحة البيئية. ونظرا لما تعانيه المحميات الطبيعية في مصر من قصور شديد في النواحي التخطيطية فيما يتعلق بتقسيم المحمية داخليا الي مناطق أو توزيع الانشطة بها والاستخدامات داخل کل منطقة واشتراطات الاستخدام الامثل وغياب خبرات التخطيط قد أدى الي حدوث تعدي لبعض الانشطة البشرية على المناطق الطبيعية الهامة ببعض المحميات وفقدانها لمواردها الطبيعية الهامة والتي دعت الضرورة الي حمايتها. کما ان اهمال ادارة المناطق المحمية لدور السکان المحليين الذين يمارسون انشطتهم قبل اعلان المنطقة محمية طبيعية يؤدي في کثير من الاحيان الي تعدي هؤلاء السکان على المنطقة المحمية، والذي يترتب علية عدم تحقيق خطة ادارة للأهداف المرجوة منها بسبب تدخل العنصر الخارجي الذي لم تضعه الادارة في الحسبان. ونقص التمويل غالبا ما يرجع الي عدم وجود خطة ادارة مکتوبة تعکس احتياجاتها واستخدامات موارد المحمية.
ولقد بدا قطاع حماية الطبيعة في البدء في وضع مبدأ ادارة المناطق المحمية طبقا لخطط ادارة موضوعة بعناية لتکفل تحقيق غايات الصون وأهدافه بالشکل المتفق عليه عالميا بحيث يکون لکل منطقة محمية خطة رئيسية وخطة ادارة وخطة تنفيذ مرحلية وکل هذه الخطط مکتوبة بشکل دقيق ويتوافر لکل خطة عنصران رئيسيان الغايات والاهداف وبرامج موضوعة بکل دقة تؤدي الي تحقيق هذا الاهداف والغايات.
ولقد اعتمد البحث الحالي على منهج علمي يعتمد على دراسة الانظمة الايکولوجية للمحميات وخطط الادارة ومن ثم تم دراسة طرق ومنهجية التخطيط ونظم ادارة المحميات الطبيعية واهميتها والتي تؤثر بشکل مباشر على امکانية الاستفادة من المعطيات البيئية والطبيعية لها، وذلک من خلال منهج نظري وتحليلي لرصد تحليل الوضع الراهن لخطط ادارة المحميات المعتمدة من المنظمات الدولية.
ويهدف البحث الي بناء منهج مقترح يتم من خلاله تقييم لفاعلية نظم الادارة على مستوي المحميات الطبيعية وتم التحقق من المنهج المقترح وتطبيقه على التجربة المصرية واستخراج النتائج المقترح على محمية وادي الحيتان.
 

الكلمات الرئيسية