الحاجة للمعرفة و أساليب التفکير باختلاف بيئة نظام التعليم (مقررات - الفصلي) لدى طالبات الثانوي: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

تمت هذه الدراسة على عينة مکونة من 323 طالبة من طالبات التعليم العام الثانوى (173 من نظام التعليم الفصلى ، 150 من نظام المقررارات) وذلک بهدف معرفة الأبعاد الأکثر ارتفاعا وشيوعا بالحاجة إلى المعرفة ، أکثر أساليب التفکير ارتفاعا وشيوعا ، الفروق بين متوسطات درجات الحاجة إلى المعرفة ، الفروق بين متوسطات درجات أساليب التفکير ،  العلاقة بين الحاجة إلى المعرفة وأساليب التفکير بين طالبات التعليم العام الثانوي باختلاف بيئة نظام التعليم الفصلي والمقررات.
اتضح من نتائج الدراسة أن مستوى الحاجة للمعرفة لدى الطالبات جاء بدرجة متوسطة، حيث جاءت درجة الثقة المعرفية بدرجة مرتفعة، والعمق المعرفي، والمثابرة المعرفية بدرجة متوسطة. کما کان أفراد عينة الدراسة من الطالبات يتسمون بالتفکير المسطح، وفق الترتيب التالي التفکير التحليلي، والتفکير العملي، والتفکير المثالي، والتفکير الواقعي، والتفکير الترکيبي. ووجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطات بعد الثقة المعرفية بين الطالبات ياختلاف النظامين لصالح نظام المقررات . أنضح ايضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا على بعد العمق  المعرفي والمثابرة المعرفية ودرجة الحاجة بمعرفة الکلية بين طالبات المرحلة الثانوية نظامي التعليم الفصلي والمقررات .کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أساليب التفکير بين طالبات النظامين . بينما وجدت علاقة طردية دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين بعد الثقة المعرفية والتفکير المثالي وعدم زجزد علاقة دالة إحصائيا بين بعدي (العمق المعرفي و المثابرة المعرفية) من أبعاد الحاجة للمعرفة و أبعاد أساليب التفکير لدى الطالبات من النظامين.

الكلمات الرئيسية