قلق المستقبل وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب البکالوريوس المقبلين على التخرج: دراسة مقارنة في ضوء اختلاف المسار الاکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز- کلية الآداب والعلوم الإنسانية-قسم علم النفس

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على قلق المستقبل وعلاقته بدافعية الإنجاز ومکونات کل منهما, والتحقق من وجود فروق بين کل من طلاب الجامعة المقبلين على التخرج من أصحاب مسار العلوم الإدارية والإنسانية وأصحاب مسار العلوم الطبيعية التطبيقية في علاقة قلق المستقبل بدافعية الإنجاز. استخدم الباحث فى الدراسة الحالية المنهج الوصفي وتکونت العينة من (300) طالب  (150) طالب من تخصصات مسار العلوم الإدارية والإنسانية و (150) طالب من تخصصات مسار العلوم الطبيعية التطبيقية. واستخدم الباحث کل من استبانة البيانات الأولية من إعداد الباحث ومقياس قلق المستقبل من إعداد شقير, ومقياس دافعية الإنجاز من إعداد حزين. وللتحقق من فروض الدراسة استخدم الباحث معامل ارتباط بيرسون, والتحليل العاملي (Factor Analysis) والتدوير بطريقة الفيرماکس (VARIMAX) وکذلک الارتباط الجزئي (Partial corr).
أتضح من تحليل النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة سالبة بين قلق المستقبل ودافعية الإنجاز. ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين کل من محاور الدافعية للإنجاز (تحديد الهدف, الطموح, المثابرة) وبين محور قلق المستقبل (اليأس من المستقبل). کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق المستقبل وفي دافعية الإنجاز باختلاف مساراتهم الأکاديمية. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بعدد من التوصيات تضمن عمل برامج إرشادية لتعليم الطلاب طريقة التعامل الصحيح مع قلق المستقبل, بالإضافة إلى الحث على رفع وتحفيز مستوى دافعية الإنجاز لدى الطلاب عموماً والمقبلين على التخرج خاصة لما له من دور في خفض قلق المستقبل.

الكلمات الرئيسية